الخميس، 8 يناير 2009

السند نصر الله : التطبير بعاشوراء غير جائز

نصر الله: التطبير بعاشوراء غير جائز
طهران - وكالة الانباء القرآنية العالمية(IQNA): رفض العديد من المراجع الشيعية فی لبنان بعض المظاهر التی تصاحب الاحتفال بيوم عاشوراء، مثل التطبير (وهو شج الرؤوس بالسيوف حتى إسالة الدماء) والضرب بالسلاسل.

ويؤكد الأمين العام لحزب الله السيد "حسن نصر الله" أن إقامة مراسم العزاء من مجالس وعظ وإرشاد وقراءة العزاء والمرثيات ونحو ذلك من أعظم القربات إلى الله تعالى، ولم ير إشكالاً فی لبس السواد إن كان بقصد إظهار التأثر.. أما بالنسبة للتطبير فيرى "نصر الله" أنه ليس من مظاهر الحزن، وأنه موهن للمذهب الشيعی وغير جائز أيضا.
كما يرى أن قراءة العزاء وعروض التمثيل إن اشتملت على الكذب والباطل، أو ترتبت عليها المفاسد، أو كانت موجبة لوهن المذهب الشيعی فهی حرام. كما أكد على أنه من غير المناسب أن تسير النساء فی مواكب العزاء بضرب السلاسل.
ومعروف أن الممارسة الشيعية لـ"التطبير" بشق أعلى الجبين وإسالة الدم، التی تترافق مع صرخة "يا حيدر"، يتميز بها أهل مدينة "النبطية" الجنوبية فی لبنان. كما وضع سابقا مراجع من الشيعة فتاوی وتصريحات تحريما لهذه الظاهرة، مثل السيد "موسى الصدر"، والإمام الراحل الشيخ "محمد مهدی شمس الدين"، خصوصًا فی كتابه "ثورة الحسين فی الوجدان الشعبی"، والعلامة السيد "محمد حسين فضل الله".
وكان العلامة "فضل الله" قد ذكر منذ بضع سنوات سبباً آخر للتحريم غير توهين المذهب، حيث حذّر من أن السيف الذی ينتقل من رأس إلى رأس تنتقل معه الأمراض، وخصوصاً مرض العصر "الإيدز".
http://iqna.ir/ar/news_detail.php?ProdID=337399

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق